لم اتذكر كلمة المرور
        تسجيل جديد
التسجيل التعليمـــات التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

العودة   #بوابة_الموظفين > قسم موظفي وموظفات السلم العام والبنود المؤقته > موظفي وموظفات السلم العام

موظفي وموظفات السلم العام موظفي السلم العام ,الموظف الجديد, حقوقكم ,واجباتكم .....


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 28-12-2009, 12:22 AM   #1
احمد المديني
موظف متألق
 
الصورة الرمزية احمد المديني
 
تاريخ التسجيل: 13 - 01 - 2009
البلد: السعودية
المشاركات: 1,115
المواضيع: 964
الـردود: 151
شكراً: 0
تم شكره 10 مرة في 9 مشاركة
مستوى التقييم: 21911784
احمد المديني has a reputation beyond reputeاحمد المديني has a reputation beyond reputeاحمد المديني has a reputation beyond reputeاحمد المديني has a reputation beyond reputeاحمد المديني has a reputation beyond reputeاحمد المديني has a reputation beyond reputeاحمد المديني has a reputation beyond reputeاحمد المديني has a reputation beyond reputeاحمد المديني has a reputation beyond reputeاحمد المديني has a reputation beyond reputeاحمد المديني has a reputation beyond repute
A30bb8192f إجراءات التحقيق الإداري مع الموظفين

إجراءات التحقيق الإداري مع الموظفين
أولاً- إجراءات المرحلة السابقة على التحقيق:
أولاً : الإحالة إلى التحقيق :
تعد الإحالة إلى التحقيق منالشكليات الجوهرية ومنها تبدأ إجراءات التحقيق للكشف عن حقيقة التهمة المنسوبة إلىالموظف المخالف وتوقيع الجزاء التأديبي عليه، فهي تعتبر ضمانة للموظف المخالف حتىلا يفاجأ بدون مقدمات بإحالته إلى التحقيق لما في ذلك من أضرار معنوية وأدبية،والإحالة إلى التحقيق تكون بموجب قرار إداري أو مذكرة صادرة من صاحب الصلاحيةالمختص بالتأديب في الجهة الإدارية أو من يفوضه.
تنويه : يتعين اتخاذ جانبالحرص عند الإحالة إلى التحقيق بحيث:
-
ينبغي ألا يكون التحقيق قائماً على شبهةأو نكاية أو عداوة.
-
ينبغي عدم التهاون في الإحالة إلى التحقيق حتى لا يؤديذلك إلى التسيب ومكافأة المخالف.
2-
استدعاء الموظف المخالف للتحقيق معه:
هو إجراء يكلف به المحقق الموظف المخالف بالحضور في المكان والزمان المحددينبالاستدعاء لسؤاله عما هو منسوب إليه أو لاستجوابه أو مواجهته بغيره من المتهمين أوالشهود.
وينبغي أن يتضمن الاستدعاء اسم الموظف المخالف ولقبه ووظيفته ومحلإقامته وتوقيع من أصدره، فضلاً عن اشتماله على الزمان والمكان اللذين يحضر فيهما.
3 -
دراسة الأوراق:
يجب على المحقق قبل البدء في التحقيق أن يقوم بدراسة كلأوراق القضية وأركانها وكل ما يتعلق بها لكي يتمكن من تحديد نوعية المخالفة المطلوبالتحقيق فيها ولمعرفة اختصاص وطبيعة عمل الموظف المخالف.

ثانياً- الإجراءات التي ينبغي مراعاتها أثناء التحقيق:
1-
وجوب أن يكون التحقيقمكتوباً: نصت المادة (35) من نظام تأديب الموظفين على أنه.. ولا يجوز توقيع عقوبةتأديبية على الموظف إلا بعد التحقيق معه كتابة وسماع أقواله وتحقيق دفاعه وإثباتذلك في القرار الصادر بالعقاب أو في محضر مرفق به.
2-
وجوب بداية التحقيقبمواجهة الموظف المخالف بالتهمة المنسوبة إليه وإحاطته بوضوح أنه بصدد تحقيق رسميمعه بشأن هذه التهمة وإفهامه أن ذلك يؤدي إلى توقيع عقوبة تأديبية عليه في حالةالإدانة(2).
3-
استجواب الموظف المخالف بأن توضح له جميع تفاصيل المخالفةالمنسوبة إليه ومجابهته بالأدلة المختلفة القائمة ضده ومناقشته فيها تفصيلياًومطالبة المتهم بالرد على ما هو منسوب إليه من وقائع وأدلة اتهام، وتمكينه منالدفاع عن نفسه من خلال طلب الشهود والمستندات وخلافه التي تؤيد براءته.
4-
سماع شهود الإثبات ومواجهة المخالف لهم إذا رأى المحقق ضرورة لهذه المواجهة وإثباتكل ذلك في محاضر التحقيق.
5-
سماع شهود النفي الذين يطلب المخالف سماع شهادتهممع التأكيد على حرية المحقق في تحديد الشهود الذين يستمع إليهم ولكن بالقدر الذي لايهدر حق الموظف في الدفاع عن نفسه.
6-
الاطلاع على الأوراق والمستندات المتعلقةبالمخالفة محل التحقيق وإرفاق صورها بمحاضر التحقيق.
7-
وجوب اتخاذ إجراءاتالتحقيق في حضور الموظف الذي يجري التحقيق معه.
8-
مواجهة الموظف في نهايةالتحقيق بجميع الأدلة والقرائن القائمة ضده ومطالبته بالرد على كل منها على حدة.
9-
أن يقتصر التحقيق في الأمور المباشرة المتصلة بالتهمة والكاشفة عن حقيقتها.
10-
للمحقق أن يبدأ تحقيقاته من حيث انتهت التحقيقات السابقة متى رأى جديتهاوسلامتها بعد مواجهة المحقق معه بها وإقراره بصدورها منه.
11-
في حالة الانتقالللمعاينة يجب عمل محضر، يذكر فيه وقت الانتقال وعدد المرافقين وسبب الانتقال وكل ماشاهدوه أو وجدوه في المكان.
12-
التقارير الواردة من الخبراء يكتب نصها في دفترمحاضر التحقيق ثم يرفق التقرير نفسه ضمن ملفات القضية.
13-
إذا اقتضى الأمرإجراء مواجهة بين المحقق معهم يثبت في سطر مستقل من محضر التحقيق عبارة (مواجهة) وفي السطر التالي مباشرة يجري إثباتها وبعد الانتهاء منها يكتب في سطر مستقل عبارة (تمت المواجهة) ويوقع أمامها من أجريت بينهم المواجهة والمحقق وكاتب الضبط إن وجد.
14-
وجوب إثبات كل أقوال ووقائع التحقيق في محاضر التحقيق كل في وقتها وملاحظةتوقيع المحقق والمخالف والشهود وكاتب الضبط إن وجد.
15-
بعد انتهاء التحقيق فيالقضية يقوم المحقق بإعداد مذكرة تفصيلية يوضح فيها وقائع القضية والإجراءات التيتمت بشأنها والتحقيقات التي أجريت فيها والنتائج التي تم التوصل إليها والرأيالنظامي فيها.

__________________
بر الأمان في الحياة صعب على كثير من الناس لا يصلون إليه إلا بجهد جهيد ومتواصل، وهو مع اليتيم الضعيف أصعب وأصعب؛ فهو يحتاج من يعينه للوصول إليه وصولا آمنا دون معاناة؛ فتجد الرسول صلى الله عليه وسلم يمتدح البيت الذي يرعى يتيما قائلا: "خير بيت في المسلمين بيت فيه يتيم يحسن إليه"
احمد المديني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

 

الساعة الآن 05:23 PM.

VillaARTS vBulletin skin created by VillaARTS.

Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd إدارة المنتدى غير مسؤولة عن ما يطرح من مواضيع وهي لا تمثل إلا رأي كاتبها فقط